داخل آلة الدعاية الإعلامية الحكومية في روسيا

أجرى أكاديميون من جامعة أكسفورد مقابلات مع ما يقرب من عشرين صحفيًا حاليًّا وسابقًا من RT

روجت وسائل الإعلام الحكومية الروسية بنشاط لمؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وقوضت ترشح هيلاري كلينتون لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 كجزء من حملة استمرت لسنوات لبث الشكوك بين الديمقراطيات الغربية ، وفقًا لما يقرب من عشرين صحفيًا حاليًّا وسابقًا في قناة RT ، التي يدعمها الكرملين.

الاستراتيجية الموضحة في أ نقل من معهد أكسفورد للإنترنت الذي نُشر يوم الاثنين ، أشرك موسكو باستخدام شبكة RT العالمية للمواقع الإخبارية بأكثر من 30 لغة لدفع الروايات المعادية للغرب ، وزرع نظريات المؤامرة للتشكيك في وسائل الإعلام التقليدية وإثارة الجدل لتعزيز وجود روسيا على المسرح العالمي ، بناء على مقابلات مجهولة المصدر مع صحفيي RT.

تحدثوا إلى الأكاديميين بشرط عدم الكشف عن هويتهم جزئياً لأن العديد منهم قد وقعوا اتفاقيات عدم إفشاء تضمنت عقوبات مالية باهظة للتحدث علناً.

قال “إثارة الجدل ل RT كان بيت القصيد” منى السواح، الذي شارك في تأليف الدراسة وهو حاصل على درجة الدكتوراه. طالب في معهد أكسفورد للإنترنت. “الدعاية السيئة هي دعاية جيدة لهم”.

تأتي النظرة الداخلية على أنشطة RT في الوقت الذي تظل فيه وكالات الأمن القومي وخبراء المعلومات المضللة قلقين بشأن الجهود الروسية للتدخل في الانتخابات الغربية. مع بقاء ما يزيد قليلاً عن شهر قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية ، الكرملين كان يحاول لزرع الانقسام بين الناخبين المستقطبين بالفعل ، بينما في أوروبا ، المسؤولون المحليون اتهم موسكو بمحاولة التدخل في انتخابات البرلمان الأوروبي العام الماضي.

كان استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة والانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 لحظات رئيسية في استراتيجية RT.

تم إخفاء العديد من هذه الأنشطة ، بما في ذلك استخدام حملات متطورة على شبكات التواصل الاجتماعي تصور العملاء الروس على أنهم ناخبون محليون.

لكن RT – التي لديها عشرات الملايين من المتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي – هي جزء صريح من عملية الدعاية في البلاد ، وفقًا لما ذكره 23 صحفيًا تحدثوا إلى أكاديميي جامعة أكسفورد. تضمنت جهودهم تحريف المخرجات الإخبارية للترويج لروايات تظهر الغرب على أنه فاسد ومنقسّم وبعيد عن الواقع. خلال الاضطرابات والعنف الأخيرة وسط احتجاجات ضد العنصرية في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، RT ضغطت بشدة لنشر تلك الرسالة إلى الملايين من المتابعين عبر الإنترنت ، وفقًا لتحليل منشورات Twitter الأخيرة بواسطة POLITICO.

وقال أحد المراسلين للباحثين: “هل سيغيرون القصص ، أو يصنعون الحقائق ، أو يعيدون تشكيل الأشياء ، أو يحرفون الرواية؟ بالتأكيد”. “لا يتعلق الأمر بتغيير القصة ، مجرد حذف الحقائق.”

كان استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة والانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 لحظات رئيسية في استراتيجية RT – وهي تكتيكات أصبحت أكثر تعقيدًا على مدار السنوات الأربع الماضية ، وفقًا للمقابلات التي أجريت بين يناير 2018 ومارس 2019.

قبل تصويت المملكة المتحدة لعام 2016 ، تم حث صحفيي RT على منح المزيد من الوقت لمؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك نايجل فاراج. عندما سأل أحد المراسلين رئيس تحريره عن هدف المنفذ المدعوم من الكرملين خلال الاستفتاء ، كان الرد: “أي شيء يسبب الفوضى هو خط RT” ، بناءً على إحدى المقابلات المجهولة.

بينما زعمت وكالات الاستخبارات الوطنية الأمريكية أن الكرملين سعى بنشاط لتقويض الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 ، قال صحفيو RT إنهم لم يُطلب منهم الترويج لدونالد ترامب. بدلاً من ذلك ، كان الهدف هو نشر قصص تهاجم خصمه الديمقراطي كلينتون.

قال أحد المراسلين: “خلال الفترة التي سبقت الانتخابات ، أتذكر ضرب كلينتون وانتقادها طوال الوقت لأن RT أنفسهم لم يصدقوا أن ترامب سيفوز”.

عندما سأل الباحث في أكسفورد Elswah الصحفيين عما إذا كانوا يشعرون بالذنب لدورهم في آلة الدعاية الروسية ، اعترف الكثير – ولكن ليس جميعهم – بأنهم خجلوا من الطريقة التي صوروا بها الأحداث العالمية نيابة عن RT.

وقالت: “لقد شعروا بالتأكيد بالذنب”. “كان الشعور بالذنب الأكثر شيوعا”.

قد يعجبك ايضا