حرية الصحافة مهددة في بروكسل

كشف سقوط أحد آخر وسائل الإعلام المستقلة الرئيسية في المجر كيف تفتقر بروكسل إلى كل من الإرادة السياسية والأدوات القانونية للمساعدة في الحفاظ على حرية الصحافة النابضة بالحياة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

تركت الغالبية العظمى من الصحفيين والمحررين في أكبر موقع إخباري في المجر ، إندكس ، وظائفهم في يوليو ، بعد إقالة رئيس تحريرهم ، الذي حذر من أن المنشور معرض لخطر فقدان استقلاله. يأتي زوال المؤشر بعد عامين من اندماج نحو 400 إعلام في تكتل يهيمن بشكل متزايد على المشهد الإعلامي بتغطية متعاطفة مع الحزب الحاكم فيكتور أوربان الحاكم.

أعربت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية للقيم والشفافية ، V Jra Jourová ، عن قلقها بشأن كلتا الحالتين ، لكن الاتحاد الأوروبي يجد بشكل متزايد أنه غير مؤهل لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

أثار البرلمان الأوروبي إجراء بموجب المادة 7 بشأن مخاوف بشأن التراجع الديمقراطي في المجر. في حين أن هذا يمكن أن يؤدي نظريًا إلى فرض عقوبات ، فإن العملية عالقة في حالة من النسيان لأنه يمكن أن يتم حظرها من قبل أي دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي بسبب مشاكلها المتعلقة بسيادة القانون. أسفرت الجهود المبذولة لربط تمويل الاتحاد الأوروبي بمعايير سيادة القانون عن دعاية سياسية في المجلس الأوروبي الأخير ، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان يمكن تنفيذ مثل هذه الإجراءات.

بالنظر إلى هذه القيود في التعامل مع المجر مباشرة في ساحة القيم الديمقراطية ، علق البعض آمالهم على قوة أكثر تقنية تحت تصرف الاتحاد الأوروبي: قانون المنافسة ، الذي يهدف إلى وقف التركزات غير العادلة ومنع الحكومات من ضخ أموال الدولة في الشركات المفضلة.

“باستخدام أدوات قانون المنافسة ، من الصعب جدًا معالجة الوضع المجري” – مسؤول المفوضية الأوروبية

لكن الجهود المبذولة لاستخدام قواعد الاندماج ودعم الدولة في قضايا وسائل الإعلام المجرية قد واجهت العديد من العقبات ، واعترف جوروفا أنه ليس من الواضح أنها سلاح مناسب. “سنراجع قواعد المنافسة ولا يمكنني أن أخبركم الآن أننا سنتمكن من معالجة الوضع من خلال قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي ، ولكن علينا أن ننظر في عمليات الاندماج التي قد تكون خطيرة ليس فقط للسوق الواحدة ولكن أيضًا للديمقراطية و حرية الكلام “.

والأهم من ذلك ، فضلت بروكسل تقليديًا اعتبار وسائل الإعلام قضية من الأفضل تركها للعواصم الوطنية.

“رقال بابلو إيبانيز كولومو ، أستاذ القانون في كلية لندن للاقتصاد ، إن المفوضية كانت مترددة إلى حد ما في وضع أيديهم في وسائل الإعلام.

دمج Magyar

أثار تعزيز وسائل الإعلام في المجر في 2018 بالتأكيد اهتمامًا بقواعد الاندماج في الاتحاد الأوروبي بين خصوم أوربان. تم دمج أكثر من 400 منفذ مؤيد للحكومة في تكتل إعلامي غير ربحي يعرف باسم KESMA – الاختصار المجري لمؤسسة الصحافة والإعلام في أوروبا الوسطى.

في تقرير نُشر في 23 يوليو ، وجد مركز التعددية الإعلامية وحرية الإعلام أن إنشاء KESMA “يمثل تركيزًا كبيرًا وغير مسبوق لوسائل الإعلام في أيدي الأوليغارشية الودودين للحزب الحاكم”.

ما هو أكثر من ذلك ، استبعدت بودابست إنشاء KESMA من التدقيق من قبل سلطة المنافسة الهنغارية بمرسوم أعلنت فيه “الأهمية الاستراتيجية الوطنية للصالح العام “- وهي الخطوة التي قضت المحكمة الدستورية للبلاد هذا العام بأنها قانونية.

وقال متحدث باسم المفوضية إن “إنشاء KESMA نفسها ، فضلاً عن تركيز وسائل الإعلام ، يقع خارج نطاق اختصاص المفوضية بموجب لائحة الاندماج في الاتحاد الأوروبي”. مئات الملايين والمليارات من اليورو.يجب أن يكون للعلاقات البعد عبر الحدود في السوق الأوروبية الموحدة لتستحق نظرة بروكسل.

قال أحد مسؤولي المفوضية: “باستخدام أدوات قانون المنافسة ، من الصعب جدًا معالجة الوضع المجري”.

وكما أشارت جوروفا ، تخضع قواعد الاندماج في الاتحاد الأوروبي للمراجعة ، لكنها كانت على حق في توخي الحذر بشأن ما إذا كان القانون سيتم تعديله لدمج تعددية وسائل الإعلام كمعيار. تمتلك البلدان الحق في منع عمليات الاندماج بموجب قانون الاتحاد الأوروبي للحفاظ على تنوع وسائل الإعلام ، ولكن سيكون من الصعب على بروكسل أن تدمج مثل هذه العوامل السياسية العلنية في مراجعات الاندماج الخاصة بها ، والتي من المفترض أن تكون أكثر موضوعية فنية ، بناءً على المسائل الاقتصادية المباشرة هيمنة السوق.

عندما سئل المتحدث باسم المفوضية عن قضية كيسما ، سعى إلى وضع ماء واضح بين مجال مراجعات الاندماج والمسألة السياسية المتعلقة بالحريات الإعلامية.

وقال المتحدث: “حرية الإعلام والتعددية تثيران العديد من القضايا المهمة التي تتجاوز اختصاص قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي. والأمر متروك للدول الأعضاء لضمان تحديث ملكية وسائل الإعلام الوطنية وقواعد التعددية وإنفاذها بشكل صحيح”.

الإعانات الخارجية على نهر الدانوب

الإعانات هي موضوع ساخن في مناقشات التحول في وسائل الإعلام المجرية. على مدى السنوات القليلة الماضية ، أثار الصحفيون المجريون وخبراء الإعلام مخاوف بشأن مبالغ ضخمة من تمويل الدولة التي يتم توجيهها إلى المنافذ الموالية للحكومة.

تلقت اللجنة شكويين في عامي 2016 و 2019 بشأن مساعدة حكومية مجرية غير قانونية مزعومة من قبل الحكومة المجرية في قطاع الإعلام. جادل شكوى 2019 بأن Orbán يمنح النقود بشكل غير قانوني لوسائل الإعلام المفضلة في شكل إعلانات عامة.

إن الاتحاد الأوروبي يبحث عن أدوات جديدة فعالة للدفاع عن الديمقراطية وسيادة القانون. قال غابور بولياك ، وهو أكاديمي وقائد مركز أبحاث Mérték Media Monitor ، أحد الموقعين على الشكاوى ، إنه يمتلك أدوات فعالة بالفعل في يده.

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان | شون جالوب / جيتي إيماجيس

تستشهد شكوى 2019 ، التي شاهدتها بوليتيكو ، ببيانات من Kantar Media تظهر ، على سبيل المثال ، أن كيانًا واحدًا مؤيدًا للحكومة KESMA ، مجلة Figyelő ، حصل على 74.1 في المائة من إجمالي إيرادات الإعلانات في عام 2018 من إعلانات الدولة ، في حين أن إعلانات الولاية تتكون فقط 3.5 في المائة من عائدات الإعلانات في مجلة HVG المستقلة في ذلك العام.

في إحدى الحالات ، في حملتها لعام 2017 “لنوقف بروكسل” ، أنفقت الدولة المجرية ما يقرب من 10.3 مليون يورو في سوق الطباعة (بأسعار 2019) ، وفقًا للشكوى ، التي تشير إلى البيانات الحكومية التي تم الحصول عليها من خلال موقع الاستقصاء Átlátszó من خلال حرية طلب معلومات. تلقت شركة Mediaworks – التي أصبحت الآن جزءًا من KESMA – 4.3 مليون يورو.

لم تستجب الحكومة المجرية و KESMA و Mediaworks لطلبات التعليق على النسبة العالية من إعلانات الدولة.

ومع ذلك ، يعد تطبيق مساعدات الدولة أداة معقدة ، حيث تبحث المفوضية عن طرق لإثبات أن المساعدة “انتقائية” ويمكن أن تشوه التجارة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، على سبيل المثال ، من خلال تقديم شركة محلية ميزة تجعل المستثمر الأجنبي غير قادر على تنافس.

تسعى شكوى 2019 إلى بناء قضية انتقائية.

إعادة تغليف القنبلة السياسية للمشهد الإعلامي الهنغاري كمسألة مساعدة حكومية يمكن أن يثبت أنه غير مقبول.

وقالت الشكوى إن إعلان الحكومة المجرية “انتقائي وتمييزي ، في الواقع لا يستند إلى أي مبرر اقتصادي ، حيث أن ممارستها لا ترتبط حتى عن بعد ببيانات قياس الجمهور للاعبين في السوق” ، مشيرة إلى أنه وفقًا لـ Kantar Media البيانات التي تعد واحدة من أكثر القنوات التلفزيونية شعبية في البلاد ، RTL Klub ، تلقت 3 في المائة من إجمالي الإعلانات التلفزيونية الحكومية في عام 2018 عندما تم قياسها بالثواني ، في حين حصل منافسها – TV2 الموالية للحكومة – على 43 في المائة من الإجمالي.

وقال “ميزة مساعدة الدولة هي أنه يمكنك معالجة شيء يمكن أن يكون له آثار أوسع على قاعدة المعايير التقنية … سواء كانت اللجنة قد ترغب في الذهاب إلى هناك حالة مختلفة”. إيبانيز كولومو من LSE.

تأتي شكوى مساعدة الدولة في وقت مؤسف سياسياً للمشتكيين ، مع ذلك ، حيث واجه منفذي المساعدة الحكومية في الاتحاد الأوروبي سلسلة من الهزائم بسبب منهجيتهم في محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي. لا تزال بروكسل تعاني من قرار المحكمة الأخير الذي أسقط محاولتها معالجة الشؤون الضريبية لشركة Apple في أيرلندا كمسألة مساعدة حكومية.

إعادة تغليف القنبلة السياسية للمشهد الإعلامي الهنغاري كمسألة مساعدة حكومية يمكن أن يثبت أنه غير مقبول.

في الواقع ، فإن اللجنة حذرة للغاية بشأن ما إذا كانت ترى أي حالة بعد تلقي الشكوى الأولى في عام 2016. وقال المتحدث باسم المفوضية إن بروكسل “كانت على اتصال مستمر مع السلطات المجرية” ، مضيفًا أن “هذه الاتصالات مستمرة”.

أثار هذا الانزلاق الإحباط.

قال بنديك جافور ، عضو مجري سابق في البرلمان الأوروبي وأحد الموقعين على الشكاوى: “إنهم يرون المشكلة ، ولهذا لا يمكنهم إغلاقها”. “لكنهم ليسوا شجعان بما يكفي للقفز إلى الصراع.”

هذه المقالة هي جزء من سياسيتغطية جديدة للمنافسة والسياسة الصناعية. تشمل هذه التغطية النشرة الإخبارية التي يجب أن تقرأ في Fair Play صباح كل يوم من أيام الأسبوع. أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى [email protected] لطلب تجربة مجانية.